زغلول
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 31/10/2011
| موضوع: أنظمة السلوك وطرائق التعامل مع المشكلات الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:14 pm | |
| أنظمة السلوك وطرائق التعامل مع المشكلات : تتميز المدارس ذات النظام الجيد بوجود إجراءات تأديب وضبط وقائية وعلاجية فالمدارس المنضبطة تتميز بوجود توقعات واضحة لسلوك التلاميذ المرغوب فيه ويتفق جميع العاملين في المدرسة على ماهية السلوك الجيد المرغوب في تعزيزه والسلوك غير المرغوب في وجوده . ومثل هذا التحديد للسلوك المرغوب أو غير المرغوب فيه رغم أهميته فإن الكثير من المدارس تفتقر إليه . ويزداد الأمر سوءا عندما يكون هناك عدم الاتفاق واختلاف بين العاملين في المدرسة حول ذلك ، إذ يعتبر بعض المدرسين ارتداء الملابس الخارجة عن المألوف في مجتمعنا أو تحمل شعارات غريبة سلوكا يستحق الاهتمام والسعي لتعديله ، بينما يرى البعض الآخر أن ذلك لا يستحق الاهتمام أو تنبيه التلاميذ عليه كما قد يرى بعض المدرسين التساهل مع بعض التصرفات التي قد تصدر عن التلاميذ مثل المزاح أو المداخلات الكثيرة أثناء الدرس بينما يرى الآخرون أن هذا مخالف يجب أن لا يسمح بحدوثه إن المدارس المنضبطة لديها تحديد واضح للسلوك المرغوب والسلوك غير المرغوب ، وهي تسعى لإفهام التلاميذ وأولياء الأمور ذلك ، حيث يتم تنظيم البرامج الإرشادية للتلاميذ والأولياء التي تعرفهم بمعايير السلوك في المدرسة وضوابطه وم يترتب عن مخالفتها من عقوبات ولا يقتصر على هذه القوائم فقط بل تضع المدارس المنضبطة قواعد شاملة وواضحة للانضباط المدرسي وتوضح العقوبات والاجراءات بشكل مفصل وتحرص على مشاركة التلاميذ في وضع قواعد الانضباط المدرسي والتأكد من فهمهم وفهم الأولياء والمدرسين لها . إن مشاركة التلاميذ في وضع ومراجعة برامج ضبط المدرسة تولد لديهم إحساسا بأنهم جزء منهم . وتجعلهم بانتمائهم للمدرسة كما أن التوسع في نشر الأنظمة وقواد السلوك وإجراءات الضبط والتأديب في المدرسة تساعد الجميع على فهممها والالتزام بها .
إدارة المدرسة : بجانب دور إدارة المدرسة القيادي لمهم في تشكيل ثقافة المدرسة ، عن لها وظائف تنفيذية كبيرة ، بدونها لا يمكن أن يتحقق الانضباط في المدرسة ، كما أن المدارس ذات الانضباط الجيد تتميز بوجود مدير مدرسة حاضر دائما بين التلاميذ في ممرات المدرسة وفي الأقسام وفي الأماكن التي يمكن أن تحدث فيها المشكلات ، يتحدث عفويا مع المدرسين والتلاميذ ويتفاعل معهم ويهتم بالأنشطة التي يمارسونها ، إن جميع من في المدرسة يحتاجون إلى الشعور المستمر بوجود مدير المدرسة الذي يهتم بهم ويستمع إليهم ويعرف أسماءهم ويساعدهم عندما يقابلون إي مشكلة . ويقترح الدكتور " كيمبل هيور " المدير السابق لإحدى المدارس الثانوية الأمريكية التي اشتهرت بالانضباط مجموعة من الإجراءات يمكن لمدير المدرسة عملها حتى صبح مرئيا وبارزا ومنها : - الوقوف على الرصيف خارج المدرسة صباح كل يوم عند وصول التلاميذ للمدرسة ، ومطالبة مساعده بالقيام بالشيء نفسه ، والترحيب بالتلاميذ ن وهذا الإجراء لا يظهر المدير بمظهر الصديق للتلاميذ فقط ، لكنه يخفف من مشكلات التدخين والتأخر الصباحي والتسكع خارج مبنى المدرسة . - إدارة الوقت بشكل فعال بحيث يخصص المدير ربع وقت اليوم الدراسي ليقضيه في ممرات المدرسة ، وفي الساحة وداخل الأقسام . - تناول الإفطار مع التلاميذ في مطعم المدرسة أو الأمكنة المخصصة للأكل إن وجدت . - تطبيق سياسة الباب المفتوح بجدية ، وخصوصا إذا كان التلميذ في حالة من الانزعاج حول أمر ما . وإشعار الهيئة الإدارية المساعدة في المدرسة والمدرسين أن يبلغوا عن أي تلميذ في حالة من الانزعاج أو عند وجود مشكلة لديه وأن يحضروه مباشرة إلى مكتبه . وهذه السياسة للباب المفتوح تشجع التلاميذ على الإبلاغ عن أي سلوك يضايقهم سواء من زملائهم أو من أي شخص أخر في المدرسة . - معرفة أسماء أكبر عدد ممكن من التلاميذ والتعرف على أوضاعهم الأسرية واهتماماتهم والأنشطة التي يمارسونها بأنفسهم . فالحديث مع التلميذ وهو لا يعاني مشكلة ما في المدرسة وتحسين العلاقة معه يزيد من فاعلية الإجراءات التي يتخذها مدير المدرسة عندما يكون التلميذ في مشكلة . إن مخاطبة التلميذ باسمه والسؤال عن صحته وأسرته له فعل السحر على النفوس إذ تشعره بأنك تهتم به وانه جزء مهم في المدرسة .
يتبع بإذن الله وعونه | |
|