زغلول
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 31/10/2011
| موضوع: التعامل مع المشكلات الصفية الجمعة نوفمبر 04, 2011 5:22 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التعامل مع المشكلات الصفية
يمكن القول أن كل مدرس مارس مهنة التعليم لابد وأنه واجه في قسمه مشكلات أو سلوكات غير مرغوب فيها ن لم يكن هو نفسه يفهمها تمام الفهم . الأمر الذي يشعره بعدم الارتياح وعدم التأكد من طريقته المعتمدة في معالجة هذه المشكلات أو في الوقاية منها ،مما يضطره إلى إنهاء الدرس بأقصى سرعة ز وهنا يجدر طرح السؤال : كيف يتعامل المدرس مع هذه المشكلات ؟ هناك عدة أساليب يمكن أن يتبعها المدرس في تعامله مع مشكلات القسم، نذكر منها ما يلي : 1- التجاهل المتعمد : ويسمى هذا الأسلوب " أسلوب الإطفاء " أو الإخماد ، بمعنى إضعاف ما للسلوك من آثار ونتائج ضارة بحيث يتلاشى معه آثاره ونتائجه نتيجة تجاهله عن عمد ، وعدم إيلائه أهمية ، ويتبع هذا الأسلوب في الحالات الآتية : أ- في الحالات التي يمكن التغاضي عنها ولا يخشى من خطرها أو تفاقم نتائجها ؛ ب- حيث لا يعيق السلوك غير المرغوب سير الحصة مثلا ولا يثير البلبلة والاضطراب ج- عندما لا يسلك التلاميذ الآخرون نفس السلوك ، حتى لا يكون في هذا تعزيزا له ؛ د- أن يصحب هذا الإجراء تعليم التلاميذ سلوكا بديلا ومقبولا ؛ 2- تغيير الجو العام في القسم : يتم تغيير الجو العام في القسم إذا صدرت سلوكات مخلة بنظام القسم عن طريق : أ- تغيير نوع النشاط في القسم ، من إلقاء إلى مناقشة وحوار إلى أعمال كتابية هكذا ؛ ب- تغيير نظام جلوس التلاميذ داخل القسم ج- تجنب ما يشتت الانتباه ويصرف التلاميذ عن العمل ؛ د- السماح للتلميذ باختيار النشاط أو الواجب الذي سيقوم به ؛ ه- استخدام النكتة والدعابة وروح المرح بشكل معتدل ومقبول ؛ و- تقديم المساعدة لمن يحتاجها من التلاميذ 3- استخدام الأسلوب غير المباشر : باستخدامه الأسلوب غير المباشر يمكن للمدرس أن يعالج السلوك المخل بالنظام مثل : أ- إعطاء إرشادات أو تلميحات تدل على ما يطلب من التلاميذ ؛ ب- دعوة التلاميذ لاستئناف عملهم و نشاطهم؛ ج- التذكير بمراعاة الأنظمة المتبعة في القسم ؛ د- التذكير بالنتائج التي تترتب على سلوك معين للعمل ؛ ه- التحرك داخل القسم ، والانتقال ، والانتقال بين مقاعد التلاميذ 4- استخدام التأثير الجماعي : يستخدم هذا الأسلوب كما يلي : أ- تشكيل فريق جماعي لإعداد بحث عن موضوع ما ، أو عمل مخبري أو مكتبي ، أو نشاط معين ب- الإعلان عن إنهاء الحصة ، والاستعداد لحصة أخرى أو لنشاط آخر.
يتبع بإذن الله | |
|