منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان

منتدى للتواصل و تبادل الأفكار و تقاسم التجارب التعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعامل مع المشكلات الصفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زغلول




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/10/2011

التعامل مع المشكلات الصفية Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع المشكلات الصفية   التعامل مع المشكلات الصفية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2011 5:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





التعامل مع المشكلات الصفية


يمكن القول أن كل مدرس مارس مهنة التعليم لابد وأنه واجه في قسمه مشكلات أو سلوكات غير مرغوب فيها ن لم يكن هو نفسه يفهمها تمام الفهم . الأمر الذي يشعره بعدم الارتياح وعدم التأكد من طريقته المعتمدة في معالجة هذه المشكلات أو في الوقاية منها ،مما يضطره إلى إنهاء الدرس بأقصى سرعة ز وهنا يجدر طرح السؤال : كيف يتعامل المدرس مع هذه المشكلات ؟
هناك عدة أساليب يمكن أن يتبعها المدرس في تعامله مع مشكلات القسم، نذكر منها ما يلي :
1- التجاهل المتعمد :
ويسمى هذا الأسلوب " أسلوب الإطفاء " أو الإخماد ، بمعنى إضعاف ما للسلوك من آثار ونتائج ضارة بحيث يتلاشى معه آثاره ونتائجه نتيجة تجاهله عن عمد ، وعدم إيلائه أهمية ، ويتبع هذا الأسلوب في الحالات الآتية :
أ‌- في الحالات التي يمكن التغاضي عنها ولا يخشى من خطرها أو تفاقم نتائجها ؛
ب‌- حيث لا يعيق السلوك غير المرغوب سير الحصة مثلا ولا يثير البلبلة والاضطراب
ج‌- عندما لا يسلك التلاميذ الآخرون نفس السلوك ، حتى لا يكون في هذا تعزيزا له ؛
د- أن يصحب هذا الإجراء تعليم التلاميذ سلوكا بديلا ومقبولا ؛
2- تغيير الجو العام في القسم :
يتم تغيير الجو العام في القسم إذا صدرت سلوكات مخلة بنظام القسم عن طريق :
أ‌- تغيير نوع النشاط في القسم ، من إلقاء إلى مناقشة وحوار إلى أعمال كتابية هكذا ؛
ب‌- تغيير نظام جلوس التلاميذ داخل القسم
ج- تجنب ما يشتت الانتباه ويصرف التلاميذ عن العمل ؛
د- السماح للتلميذ باختيار النشاط أو الواجب الذي سيقوم به ؛
ه- استخدام النكتة والدعابة وروح المرح بشكل معتدل ومقبول ؛
و- تقديم المساعدة لمن يحتاجها من التلاميذ
3- استخدام الأسلوب غير المباشر :
باستخدامه الأسلوب غير المباشر يمكن للمدرس أن يعالج السلوك المخل بالنظام مثل :
‌أ- إعطاء إرشادات أو تلميحات تدل على ما يطلب من التلاميذ ؛
‌ب- دعوة التلاميذ لاستئناف عملهم و نشاطهم؛
‌ج- التذكير بمراعاة الأنظمة المتبعة في القسم ؛
د- التذكير بالنتائج التي تترتب على سلوك معين للعمل ؛
ه- التحرك داخل القسم ، والانتقال ، والانتقال بين مقاعد التلاميذ
4- استخدام التأثير الجماعي :
يستخدم هذا الأسلوب كما يلي :
أ‌- تشكيل فريق جماعي لإعداد بحث عن موضوع ما ، أو عمل مخبري أو مكتبي ، أو نشاط معين
ب‌- الإعلان عن إنهاء الحصة ، والاستعداد لحصة أخرى أو لنشاط آخر.
يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع المشكلات الصفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعامل مع المشكلات الصفية (2)
» كيفية التعامل مع المشكلات الصفية(3)
» أنظمة السلوك وطرائق التعامل مع المشكلات
» كيفية التعامل مع المتمدرسين
» المشكلات المخلة بعملية التعليم والتعلم (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان :: المنتدى التربوي :: المواضيع و المستجدات التربوية-
انتقل الى: