Saouli
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 09/01/2012 العمر : 25
| موضوع: اساليب تدريس الرياضيات السبت مايو 26, 2012 1:35 pm | |
|
ماهية علم الرياضيات إنه علم تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه ) ....يتعامل مع العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة .. ويتكون من : أسس ومفاهيم – قواعد ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان .. ويتعامل مع الأرقام والرموز ... ويعتبر رياضة للعقل البشري ... حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقى للعقل ... يتم قبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله (المشكلة) وتقديم البرهان المناسب .
1. تنمية التفكير السليم عند الطالب . 2. مساعدة الطالب في التعامل في حياته العامه. 3. فهم وتفسير بعض الظواهر الطبيعيه . 4. تنميه واكساب قيم واتجاهات وعادات ايجابيه عند الطالب . مثل (الصبر – النظام- الدقه – التعاون ) 5. مساعدة الفرد على دراسة وفهم علوم أخرى . 6. تذوق الجمال العلمي في الرياضيات . 7. التعرف على معلومات جديدة . | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
[
من المفيد أن يرتكز اسلوب تدريس علم الرياضيات بعد التعرف على (ماهية علم الرياضيات) على الاسلوب الذى يجعل من الدارس عنصرا ايجابيا فاعلا ومتفاعلا..مشاركا في العمليه التعليميه ويتم ذلك بتقديم المثيرات العلميه بطرق متنوعه ومتطوره لتجعل عقل الطالب في يقظة تامه ... ليسهل عليه التعامل مع الموضوعات التى تقدم له ليشارك في برمتجها لعقله واختزانها هناك لاستعمالها عند الحاجه . ومن المفيد أيضا ان يكون التعامل مع الطالب وفقا للأسلوب المنطقي للتفnter]كير
يطرح الدارس على نفسه سؤالاً ماذا بعد هذا ... ماذا لو تغيرت صيغة السؤال وماذا لو أصبح المجهول غير ذلك ؟! |
|
يبرر الطالب لنفسه لماذا هذه القاعدة وليس غيرها ولماذا هذه الخطوة بالتحديد ؟! |
|
أمام الطالب مسألة ( مشكلة ) يريد حلاً لها ... كيف أي ... أنه يبحث في الذاكرة العلمية له عن القاعدة أو القانون المناسب والخطوات التي سيتبعها للوصول إلى الحل | وعند دراسة القاعدة أو النظرية يجب أن تتلاحم الدوائر الثلاث لتكون دراسة الطالب صحيحة
|
|
[/center][/center] | |
|