منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان

منتدى للتواصل و تبادل الأفكار و تقاسم التجارب التعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إرشادات لضبط نظام القسم (3)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زغلول




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/10/2011

إرشادات لضبط نظام القسم (3) Empty
مُساهمةموضوع: إرشادات لضبط نظام القسم (3)   إرشادات لضبط نظام القسم (3) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 10, 2011 6:29 pm

- لا تطرد التلاميذ خارج القسم ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة ، فالغرض من العقاب السعي إلى ما فيه مصلحة التلاميذ ، وإن حرمان التلميذ من الدرس معناه تضييع الفرصة عليه ليتعلم ، ومن جهة أخرى فإن بعض التلاميذ ، قد يقومون بالمشاغبة ليطردوا من القسم في بعض الأحيان ، لكي يتمكنوا من الذهاب للعب في الفناء ، أو على الأقل حتى يرتاحوا من درس لا يحبونه أو من مدرس ثقيل على أنفسهم لا يودون رؤيته أو سماع صوته
42- أحضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر إلى إرسال تلميذ أو أكثر للخروج من القسم ليحضروا لك ما تريد ، فتفوت عليهم سماع الدرس ، أو أنك تنتظر عودتهم فتترك مجالا للفوضى
43- كن على علاقة ودية مع التلاميذ داخل القسم وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم ، ويقتنعوا بأنك تهتم بهم وتسعى لما فيه مصلحتهم فينقادوا لك مطيعين مختارين
44- لا تحاول جرح شعور التلاميذ أو أن تسخر منهم أو من أشكالهم أو من أسمائهم
45- لا تهدد كثيرا أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقوم بها ، أو تقول ما لا تفعل ، فيصبح تهديدك من سقط الكلام ، فتسقط هيبتك في نظر التلاميذ ويتجرؤون عليك
46- كن رحيما ، وأشعر التلاميذ بالمودة والأمان والاطمئنان ، حتى تكسب ثقتهم ورغبتهم في الانتباه إليك بدافع ذاتي نابع من أنفسهم
47- إذا أمرت بشيء فتأكد أنك تجاب إلى طلبك ، حتى تجد لأمرك القادم التجاوب المطلوب مستقبلا
48- إذا طلبت من التلاميذ القيام بعمل ما فلابد أن تكون أوامرك حازمة تشعر بوجوب تنفيذها ، وأن يظهر ذلك على نبرات صوتك وطبقاته ، ولهجتك حتى يشعر التلاميذ بجديتك وإصرارك
49- لتكن أوامرك معقولة ، فلا تسن أعدادا كبيرة من القواعد والقوانين الثانوية التافهة ، ولذا فغننا ننصحك بتذكر الحكمة التي تقول : إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع
50- كن واثقا من نفسك وليظهر ذلك على كلامك وأسلوبك ولهجتك فإن ذلك مدعاة لأن يثق بك التلاميذ فيقبلون على ما تقوله
51- لا تكن متشددا في أمورك ، ولتكن طريقتك في التعامل مع التلاميذ معتمدة على سياسة الحزم من غير عنف والعطف من غير ضعف ، أو بعبارة أخرى : لتكن يابسا فتكسر ولا لينا فتعصر
52- يجب أن تتحلى بالصبر والأناة والتأني وضبط النفس ، لأن المدرس العصبي الذي يثور لأتفه الأسباب يشقي نفسه ، ويكون فرجة للتلاميذ الذين يتلذذون بمنظره وهو يثور ، ويضرب الأرض برجليه ويصل بصوته إلى خارج القسم
53- تحلى بالعفو والتسامح ، وقدم حسن الظن وتلمس الأعذار ، فهذا من شأنه كسب مودة التلاميذ
54- كن عادلا في تعاملك مع التلاميذ ، فلا تفرق بين الصغير والكبير وأسود وأبيض ، ولا تميز بين غني وفقير ، وقبيح ووسيم ، وقذر ونظيف ، فالعدل في المعاملة أساس التقارب بينك وبين التلاميذ حتى لا تثير سخط بعضهم وتذمرهم ، مما يؤدي إلى انفعالهم وعقوقهم وحقدهم
55- أخلص في عملك ، فهذا ما يجعل التلاميذ يقدرونك ويهتمون بالدروس التي تلقيها ، ويثقون في ما تقوله ويكونون أذانا صاغية وقلوبا منفتحة ، وينقادون لك طائعين لشعورهم بأنك أب مرب لهم فلا يظهر منهم ما يخل بالآداب والسلوك
56- اكتسب ثقة التلاميذ ، وذلك بالتحدث إليهم ونصحهم خارج القسم ، لأن النصيحة مهما كانت وممن كانت لا بد أن تتم انفراديا ، فالنصح العلني نوع من التوبيخ والعقاب والتقريع
57- قف عند الكتابة على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية القسم أو جانب منه على الأقل ، حتى يشعر التلاميذ أنهم تحت الملاحظة أما إذا أعطيتهم ظهرك لمدة طويلة أو أطلت الالتفات إلى السبورة ، فإن ذلك مدعاة للفوضى والعبث واللهو واللغو
58- ومن الحيل التي قد يلجأ إليها بعض البارعين من المدرسين ، أنه إذا لمح تلميذا بدأ يثير نوعا من الشغب أو بدأ يتحرك لأخذ قلم زميله ، أو بدأ يتحدث مع أحد زملائه ، ، فإنه يتغاضى عنه ويدير وجهه للسبورة كليا وينادي دون أن ينظر للقسم : يا محمد .. اعتدل في جلستك ، أو اترك قلم زميلك ، أو انتبه ولا تتحدث مع زميلك .. الخ فيظن التلاميذ أن المدرس يرى بأعين خلف رأسه مما يغرس الهيبة في نفوسهم
59- عود التلاميذ أن يحترموا ويقدروا آراء بعضهم البعض ، وإذا وجدت وجهات نظر مختلفة ، أو أراد أحدهم تقديم اعتراض وجيه ، فعليه تقديم ذلك بكل أدب وبدون تهكم أو سخرية أو سوء نية ، وبالمقابل ، فإن المدرس القدير هو الذي يعلم المخطئ شكر زميله الذي دله على الصواب ، وأن يعلم الجميع كيف يهنئ المتفوقون
60- لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا عندما لا تجد لعرض المادة طريقة أخرى أفضل منها ، لأن الإلقاء الطويل يؤدي إلى انصراف التلاميذ عن الدرس ويدفعهم إلى المشاغبة والخروج عن النظام ، أما إذا اضطررت إلى استخدام الطريقة الإلقائية ، فيجب أن تراعي استخدام الوسائل التعليمية المناسبة ، واستخدام التلميحات غير اللفظية ، كالإشارات والإيماءات وتعبيرات الوجه واستعمال طبقات الصوت ونبراته في تمثيل المشاعر والمعاني والأحاسيس المختلفة ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإنه يستحسن أن يقوم المدرس بالتنويع بين استعمال الإلقاء والمناقشة بين الحين والآخر
61- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرائق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل عن نفوس التلاميذ
62- صن نفسك ودرسك عن اللغو والجدل والكلام الفارغ ، لأن ذلك يؤدي إلى العداوة والبغضاء والتنافر وعدم التآلف
63- قد يختل النظام إذا كانت سرعة التدريس لا تناسب التلاميذ ، فإن أسرعت في الدرس أكثر مما ينبغي ، فسرعان ما ينشغل التلاميذ عنك بشيء آخر ، أو ينصرفوا إلى أحلام اليقظة بعيدا عن الدرس ، أو يتهامسون أو يضحكون بصوت مرتفع بين حين وآخر على ملاحظات يتبادلونها بينهم ، وكذلك الأمر إذا كان الدرس يسير أبطأ مما يجب ، فإن ذلك مدعاة إلى انصراف التلاميذ إلى شيء بعيد كل البعد عن الدرس وأهدافه
64- اغرس في نفوس التلاميذ الثقة في أنفسهم والقدرة على تحمل المسؤولية ، وذلك بإشراكهم في تحسين الجو المدرسي
65- تحدث مع التلاميذ المشاغبين خصوصا كبار السن منهم ، وحثهم على الالتزام بالنظام وطالبهم بأن يكونوا هم المسؤولون عن النظام ، وحاول أن تقنعهم أن مشاغبة بقية التلاميذ تؤثر على تحصيلهم ن وتكون سبب رسوبهم فيتضررون هم أكثر ، لأن أعمارهم تفوق أعمار الباقين
66- إذا حدث وأن اختل نظام القسم ، فعليك أن تتخذ بعض الإجراءات المؤقتة التي تحفظ النظام المطلوب ، وليس معنى ذلك أنه توجد بعض الأساليب الثابتة التي تصلح لكل حالة ، وإنما تستطيع استعادة ضبط القسم من خلال خبراتك ومعرفتك بالأساليب المناسبة للوضع الذي أنت فيه ، وعلى أي حال فإنه عليك مقابلة الموقف الذي حصل بفترة صمت وجيزة مصحوبة بنظرات حادة تنتقل بين التلاميذ ، وعليك ألا تثور أو تغضب بل امتلك زمام نفسك فلا تقم بحركات طائشة ، أو بالضرب على السبورة كأن تدق عليها بشدة وعصبية ، وألا توجه اللوم لكل التلاميذ ، بل خص به التلميذ أو التلاميذ الذين تسببوا في الفوضى ، وحاول تفريقهم عن بعضهم البعض ، وأبقيهم تحت إشرافك وملاحظتك ، وقد تأمرهم بالوقوف في أماكنهم فترة ، ثم تنصحهم بالهدوء وتطلب منهم الجلوس . وحبذا لو حاولت معرفة دواعي الفوضى والشغب بعد انتهاء الحصة ، وحث التلاميذ على عدم الفوضى والشغب بأسلوب ودي وأخوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حـسـن قـرشـي
Admin
حـسـن قـرشـي


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

إرشادات لضبط نظام القسم (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرشادات لضبط نظام القسم (3)   إرشادات لضبط نظام القسم (3) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 12:25 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


نـشكر الأخ الفاضل زغلول على هذه المساهمات و المواضيع المتسلسلة و المتلاحقة فيما يخص المستجدات التربوية و على الخصوص بعض الارشادات و التوجيهات الضرورية التي لا يمكن
للمربي أن يستغني عنها لتسيير الصفوف الدراسية .

بارك الله فيك أخي على هذه المساهمة و بالتوفيق إن شاء الله .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hassan999.ahlamontada.net
وسيمة رزقي

وسيمة رزقي


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
العمر : 27

إرشادات لضبط نظام القسم (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرشادات لضبط نظام القسم (3)   إرشادات لضبط نظام القسم (3) I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 10:01 am

للأسف .. ظبط نظام القسم و العمل في هدوء و .. و ... هذه اشياء افتقدناها فعلا
و اصبح الوقت كله يمضي في محاولات الاستاذ التي غالبا ما تنتهي بالفشل طبظ القسم و الحفاظ على هدوئه
على العموم لك جزيل الشكر استاذي الفاضل على هذا الطرح الرآآئع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين غاريس

نسرين غاريس


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 27
الموقع : www.naja7math.com

إرشادات لضبط نظام القسم (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: إرشادات لضبط نظام القسم (3)   إرشادات لضبط نظام القسم (3) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 09, 2012 10:25 pm

اوافقك الراي يا اختاه و اتمنى ان تعود المياه الى مجراها وتعود الاجواء الدراسية السليمة للاقسام ونصلح انفسنا لنتغاضى هده الاشتباكات و الفوضى التي لطالما تعم اجواء القسم لتكون الخطوة الاولى التي نخطوها املا في تحسين هده الاوضاع المزرية واتوجه لك يا استاد بالشكر الجزيل على اهتمامك بهده المستجدات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشادات لضبط نظام القسم (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إرشادات لضبط نظام القسم
» إرشادات لضبط نظام القسم (1)
» إرشادات لضبط نظام القسم (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان :: المنتدى التربوي :: المواضيع و المستجدات التربوية-
انتقل الى: