زغلول
عدد المساهمات : 13 تاريخ التسجيل : 31/10/2011
| موضوع: إرشادات لضبط نظام القسم (2) الجمعة نوفمبر 04, 2011 6:22 pm | |
| إرشادات لضبط نظام القسم :
21- قف في القسم في مكان يراك فيه جميع التلاميذ ، وحيث تستطيع أن ترى وتسمع كل ما يحدث في القسم 22- أشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب 23- عود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم تكرار كلمة " أنا " أو المقاطعة قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ، لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي محاربته من قبل المدرس ، وذلك بأساليب عدة كإظهار الاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث أو الصمت هنيهة ، أو النظر والتكشير في وجه المتكلم ، او الامتناع عن سؤال من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأنيب من تحدث بغير إذن أو أثار الشغب ، أو إبقائه واقفا لفترة من الوقت . - عود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى 25- اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول التلاميذ أنا ، أنا ، أنا . فلا تقل مثلا من يعرف ؟ من يقول ؟26- لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ، حتى يتعود التلاميذ النظام 27- لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون جوا خصبا للفوضى والشغب 28- لا تنصرف تماما للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم 29- لا تنصرف إلى جانب معين من القسم بالنظر أو السؤال أو الحديث أو الاهتمام ، لأن ذلك يؤدي إلى انصراف بقية التلاميذ عن درسك إلى ما يشبع اهتماماتهم ورغباتهم 30- نقل نظرك بين التلاميذ حتى تشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم أنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيا بعمل ما أية لحظة من لحظات الدرس ، وحدق في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبون ، مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك 31- لا تنشغل عن التلاميذ بأمور ثانوية ، كأن تكلم أحدا في الخارج أو تقرأ جريدة أو مجلة دون داع ، أو أن تراجع موضوع الدرس من الكتاب أو من دفتر التحضير ، أو تطيل عتاب المتأخرين أو عقاب المقصرين أو المشاغبين ، تاركا التلاميذ دون عمل محدد ينشغلون به 32- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون جوا خصبا للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إن لم تشغله شغلك ، لذلك يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية 33- ي جب أن تكون رحب الصدر متسحا ، ولا تدقق في الأمور التافهة أو البسيطة ، وخصوصا تلك التي تحصل من التلاميذ لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته 34- يجب أن يكون العقاب ناذرا ما أمكن ، حتى تبقى له هيبته وقيمته . وإن المدرس القدير هو الذي لا يلجأ للتوبيخ والعقاب البدني ، لذا يجب أن تعالج المشكلات بأسلوب غير مباشر ، إذ يكون التلميح أحيانا أقوى من التصريح 35- عند حدوث الفوضى ، حاول أن تفرق بين السلوك الفردي والسلوك الجماعي ، فكلما كان السلوك فرديا كلما أمكن السيطرة عليه بسهولة ، وأمكن توقيف المثير للشغب عند حده ، أما إذا كان السلوك جماعيا فيجيب أن تتعرف على السبب وتسعى للفريق بين مثيري الشغب ووضعهم عيدين عن بعضهم البعض ، وإذا تطلب الأمر اتفق مع إدارة المدرسة على توزيع مثيري الشغب على أقسام المدرسة 36- لا توجه اللوم للقسم بأكمله حتى لا تخلق تجاهك كرها من الجميع ، وتكون عرضة للعداء الاجتماعي ، فلا ترميهم جميعا بالإهمال أو قلة الأدب ، أو قلة الذوق ، لأن ذلك تزهيد لأهل الإحسان في الإحسان وتشجيع لأهل الإساءة على الإساءة37- قم بإثارة انتباه التلاميذ وترغيبهم في الدرس واستقطاب اهتمامهم ، وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حوله العملية التربوية 38- ت أكد من أنك تعاقب التلميذ الذي أثار الشغب بعينه ، حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب اقترفوه ، كما أن ذلك فيه دفه لأهل الإساءة على معاودة الإساءة من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الأدب 39- لا تلجأ للضرب والعقاب البدني مطلقا ، اعلم أن التلاميذ يتفاوتون في الخصائص العقلية والجسمية والنفسية ، فمنهم من لا يكلفك أدنى جهد للانضباط ومنهم من تكفيه النظرة ومنهم من يحتاج إلى التوجيه اللفظي من تأنيب أو توبيخ أو تقريع ...40- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة ، وذلك بالبدء بالنظرة البسيطة ثم التفرس والتحديق إلى العبوس وفت النظر والتقريع
يتبع بإذن الله وعونه. | |
|