المهارات الحياتية والتثقيف بالنظير
المهارات الحياتية
يقصد بها مجموعة من المهارات و القدرات و الكفايات المرتبطة بحياة الشباب و المراهقين ، في شكل منهج متكامل لبناء و تنمية توجهاتهم السليمة مثل القدرة على التواصل الجيد و الحسم في القرارات والقدرة على التفاوض...
وتعتبر المهارات الحياتية ، طبقا لتعريف المنظمات الصحة العالمية، مجموعة من التمكنات المتعلقة بسلوك إيجابي يمكن الأفراد من المواجهة الفعالة لمطالب وتحديات الحياة اليومية . ومعنى ذلك أنها مجموعة من المعارف النظرية والعملية في مجال من مجالات الحياة ، يتم اكتسابها عن طريق الخبرة والتجربة ، لتمكن الشاب أو المراهق حين وجوده أمام مشكلة ، من تبين الحل الملائم لها . وبذلك تكون المهارات الحياتية مجموعة من الكفايات Compétences) ( التواصلية التي تساعد الشباب والمراهقين على :
- إتخاذ قرارات ،
- حل مشاكل ،
- التفكير بطريقة نقدية / تقويمية
- التواصل الإيجابي
- بناء علاقات سليمة
- تدبير الحياة بكيفية سوية ومنتجة
- تحقيق الرفاه الصحي.
وتقوم المهارات الحياتية أساسا على مجموعة من النظريات المعرفية في مجال التعلم والاكتساب وبناء الشخصية . ومن أهم هذه النظريات نظرية التعلم الاجتماعي ونظرية التعلم البنائي ومقاربة التشاركية ونظرية التعلم عن طريق نشر المستجدات .
تصنف المهارات إلى صنفين : مهارات حياتية مشتركة أو مستعرضة ( Compétences transversales ) و مهارات خاصة Compétences Spécifiques) (
1quote="tabriki brahim"]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]