منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان

منتدى للتواصل و تبادل الأفكار و تقاسم التجارب التعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حـسـن قـرشـي
Admin
حـسـن قـرشـي


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير Empty
مُساهمةموضوع: أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير   أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير I_icon_minitimeالخميس مارس 29, 2012 2:56 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أنشطة فنية أدبية
اقتراح و إشراف و توجيه و إضافات : الأستاذة زينة أوشكير


بمناسبة حلول اليوم العالمي للشعر و اليوم العالمي للأم المصادفين لتاريخ فصل الربيع (21 مارس) يقدم تلاميذ من الأقسام 3/2 و 4/2 و 4/3 و 5/3 و 6/3 أنشطة فنية أدبية للتلاميذ :

* معرض للرسم
* بحوث حول الشعر: التعريف- الوظيفة – الأنواع
* اختيارات شعرية :
* من شعر الطبيعة
* من شعر الحكمة
* من أروع ما قيل في الأم

1- رسومات التلاميذ :
- الموضوع : " جمال الطبيعة كما صورته ريشة التلاميذ ".
- الشعارات :
- الطبيعة ملهمة الفنانين عبر العصور
- "الطبيعة معلمة المعلمين جميعا". ليوناردو دافينشي.
- "الرسم شعر صامت، و الشعر صورة ناطقة". سيمونيدس

لتحميل رسومات التلاميذ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2- خلاصات بحوث التلاميذ في موضوع الشعر: التعريف - الوظيفة – الأنواع .
أنجز هذه البحوث التلاميذ:
- رقية بوشتى : 5/3
- عائشة الميموني : 4/2
- مصعب أيت الغزال: 4/2
- صفاء مجور: 4/2
مع إضافات للأستاذة المشرفة :

يحظى الشعر بمكانة مهمة في الثقافة العربية و الإنسانية عموما.إنه ديوان العرب ، أي السجل الذي خلدوا فيه مآثرهم و حروبهم و آلامهم و آمالهم .
لقد تعددت تعريفات الشعر قديما و حديثا، مما جعل البحث في هذا الموضوع مهمة صعبة، يعاني الباحث أثناءها من حيرة كبرى، ومن عجز عن الوصول الى تعريف للشعر، يمكن اعتباره تفسيرا جامعا مانعا لهذه الظاهرة الأدبية الفنية التي لازمت – و ما تزال – الإنسان منذ غابر الأزمان.
لقد فشل الشعراء أنفسهم في الاتفاق على تعريف حاسم، لأن الشعر تجربة وليدة النفس الإنسانية و التجارب الفردية الذاتية.
و سنقدم في هذه المحاولة من أجل تعريف الشعر، تعريفات كثيرة مفيدة، تنطلق من شكل الشعر المميز له عن النثر، أو وظائفه و أنواعه.
عرفت القصيدة الشعرية العربية تطورات عديدة عبر العصور الأدبية، لنجد القصيدة العربية في الأشكال التالية:
القصيدة العمودية – قصيدة الشعر الحر – قصيدة النثر.
لقد فضل العرب الشعر على النثر لاعتماده على النظم. فللنظم أثره الجمالي على الشعر، و له أثره النفعي عليه في كونه يؤدي إلى سرعة الحفظ. و قد صرح بهذا التفضيل نقاد كثيرون نذكر منهم ابن رشيق. لذلك اعتبر العرب الشعر ديوانهم الذي ضمنوه – كما سبقت الإشارة – لحظاتهم المشرقة و المظلمة التي عاشوها.
و سنحاول فيما يلي أن نقدم تعريفات للشعر اخترنا منها القديمة و الحديثة، العربية و الغربية و هي:
- "الشعر كلام موزون مقفى يدل على معنى". قدامة بن جعفر.
- "الشعر صياغة و ضرب من التصوير". الجاحظ في كتابه "الحيوان"
- "الشعر(كالرسم و الموسيقى) فن يقوم على محاكاة الطبيعة". أرسطوطاليس.
- "الشعر هو الحقيقة التي تصل إلى القلب بواسطة العاطفة". وردزورث wordsorth
- من شروط الشعر "أن يكون بسيطا شعوريا مؤثرا". ملتن Milton
- "الشعر عرض البواعث النبيلة و للعواطف النبيلة بواسطة الخيال" رسكن Ruskin
- "الشعر هو المحاولة الخالدة للتعبير عن روح الأشياء". إيمرسون
- "الشعر هو نقد الحياة في حالات تلائم هذا النقد بتأثير قوانين الحقيقة و الجمال الشعريين". مانيو أرنولد
- "الشعر هو اللغة الخيالية الموزونة التي تعبر عن المعنى الجديد و الذوق و الفكرة
و العاطفة وعن سر روح البشرية". ستدمان Stadman
- "الشعر هو فن اكتشاف الجانب الجمالي و الوجداني من الحياة و التعبير عنها بكلمات مموسقة، فبدون شعر الطبيعة لم نكن لنستطيع أن نبث الحياة في المادة الجامدة و في الألوان البكماء و في الكتل المتراكمة.
" صلاح عبد الصبور في: "قراءة جديدة لشعرنا القديم"

3- اختيارات شعرية:
نشير إلى كون البعض منها من اختيار التلاميذ، وهي مناسبة لمستوى وإدراك تلامذة المرحلة الإعدادية، وهذه المختارات هي :
- قصيدة " إلى أمي" للشاعر محمود درويش . ونهديها إلى التلاميذ، بمناسبة عيد الأم ، بصوت الفنان الكبير مارسيل خليفة (ونشير إلى دور الموسيقى والأغنية الهادفة والراقية في تربية الذوق الفني وتهذيب النفس).
هذه القصيدة من أروع ما قيل في الأم من شعر. تغنى بها الشاعر و هو بعيد عنها، وكله شوق إلى عالمها و حنين إلى حنانها، لذلك أنشد العودة إليها ( أنظر حياة الشاعر) لأنها مصدر قوته و شبابه بل وطفولته و هو رجل.
3- اختيارات شعرية:
نشير إلى كون البعض منها من اختيار التلاميذ، وهي مناسبة لمستوى وإدراك تلامذة المرحلة الإعدادية، وهذه المختارات هي:
- قصيدة " إلى أمي" للشاعر محمود درويش.ونهديها إلى التلاميذ، بمناسبة عيد الأم، بصوت الفنان الكبير مارسيل خليفة (ونشير إلى دور الموسيقى والأغنية الهادفة والراقية في تربية الذوق الفني وتهذيب النفس).
هذه القصيدة من أروع ما قيل في الأم من شعر. تغنى بها الشاعر و هو بعيد عنها، وكله شوق إلى عالمها و حنين إلى حنانها، لذلك أنشد العودة إليها ( أنظر حياة الشاعر) لأنها مصدر قوته و شبابه بل وطفولته و هو رجل.

القصيدة:

أحن إلى خبز أمي
وقهوة أمي .....
ولمسة أمي ....
وتكبر فيّ الطفولة
يوما على صدر يوم
واعشق عمري لأني
إذا متّ
أخجل من دمع أمي
****
خذيني إذا عدت يوما
وشاحا لهدبك
وغطي عظامي بعشب
تعمّد من طهر كعبك
وشدي وثاقي
بخصلة شعر
بخيط يلوّح في ذيل ثوبك.....
****
ضعيني ، إذا ما رجعت
وقودا بتنور نارك
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدت الوقوف
بدون صلاة نهارك
هرمت ، فردّي نجوم الطفولة
حتى أشارك
صغار العصافير
درب الرجوع ...
لعش انتظارك

- قصيدة " الربيع" للشاعر احمد البقيدي – اختيار التلميذ سفيان رفيع 6/3 (شعر الطبيعة).
الربيع الطلق آت
بعد فصل المعصرات
يملأ الدنيا جمالا
بورود زاهيات
ويطيب الجو فيه
بعبير النسمات
تكتسي كل الروابي
برد زهر ونبات
أين من عذب السواقي
بين نهر وقناة
تنسج الخصب شبيها
ببساط الحفلات
هذه الطير تغنت
بلحون شاجيات
والفراشات تباهت
بثياب زاهيات
والنحيلات تنادت
لرحيق الزهرات
كل ما في الكون يبدو
مستهيما بالحياة
فالربيع الطلق فصل
من فصول المكرمات
يتجلى فيه حقا
فضل رب الكائنات
- قصيدة "أعطني الناي وغني " (شعر الطبيعة ) للشاعر جبران خليل جبران، ونهديها للتلاميذ بصوت المطربة العربية الكبيرة فيروز .
هذه القصيدة من أجمل ما قيل في شعر الطبيعة .ومن أروع القصائد العربية المعبرة عن علاقة الشعراء والفنانين عموما بالطبيعة، وإليكم هذه المقتطفات منها التي تبرز تفضيل الشاعر العيش بين أحضان الطبيعة عن العيش في المساكن الفخمة والقصور.
قال الشاعر جبران خليل جبران :
هل اتخذت الغاب مثلي منزلاً دون القصور
فتتبعت السواقي وتسلقت الصخور
هل تحممت بعطر وتنشفت بنور
هل جلست العصر مثلي بين جفنات العنب
والعناقيد تدلت كثريات الذهب
هل فرشت العشب ليلاً وتلحفت الفضاء
زاهداً في ما سيأتي ناسياً ما قد مضى

- مقتطفات ومختارات من شعر الحكمة : اخترناها لدورها التربوي والأخلاقي، ولكون هذا النوع الشعري كنزا خالدا لاختزان التجارب الصالحة لكل زمان ومكان، وللتعبير عن رؤية حكيمة للكون والمجتمع.
ومن هذه المقتطفات الحكمية ما اختاره التلاميذ أمثال:
خديجة إغير 5/3 - سلمى ألواح 4/2
(وساهموا بها في الطور الأول من السنة الدراسية في المجلة الحائطية للفصل).
ومنها ما اخترناه من كتاب "من أروع ما قال الشعراء العرب الحكماء" لإميل ناصف دار الجيل – بيروت الطبعة الأولى 1999.
وندعو التلاميذ إلى قراءة هذه المختارات الحكمية قراءة متمعنة ، ثم حفظها لتكون ذاكرة شعرية لهم، ونعلم دور الشعر في الذاكرة الثقافية للإنسان العربي.
اختيارات من شعر الحكمة:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أحمد شوقي

الخير خير و إن طال الزمان به و الشر أخبث ما أوعيت من زاد
طرفة بن العبد

و المرء بالأخلاق يسمو ذكره و بها يفضل في الورى و يوقر
محمد الأيوبي

جمال الخلق أفضل من جمال يغطي قبح خلق في مليــــــح
فكم من سوء خلق في جميل وكم من حسن نفس في قبيح
مسعود سماحة

إذا رزقت خليقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
حافظ ابراهيم

صن النفس و احملها على ما يزينها تعش سالما و القول فيك جميل
الإمام علي

و من يتهيب صعود الجبـــــــال يعش أبد الدهر بين الحفر
أبو القاسم الشابي

ذو العقل يشقي في النعيم بعقله و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
المتنبي

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول ها أنــــــــذا ليس الفتى من يقول كان أبي
الإمام علي

إذا لم تخشى عاقبة الليالي و لم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا و أبيك ما في العيش خـير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيى بخير و يبقى العود ما بقى اللحاء
أبو تمام
1 اللحاء: القشرة التي تغطي عود الشجر
إني إذا نزل البلاء بصــــــــــــاحبي دافعت عنه بناجدي و بمخلبي
و شددت ساعده الضعيف بساعدي و سترت منكبه العري بمنكبي
إليا أبو الماضي

---------------------------
تم بث هذا الموضوع مع هذه الاختيارات الشعرية على أثيرالإذاعة المدرسية بالثانوية الإعدادية إدريس الحريزي يوم :21 مارس 2012 بأصوات التلميذات :
-رقية بوشتى : 5/3
-صفاء أرايس : 4/2
- سلمى ألواح : 4/2
- فاطمة أشمير : 4/2
- إيمان المغني: 4/2

نتقدم بالشكر للأستاذ مبارك خارج الذي أشرف على البث الإذاعي و على الوصلات الموسيقية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hassan999.ahlamontada.net
وسيمة رزقي

وسيمة رزقي


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
العمر : 27

أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير   أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير I_icon_minitimeالسبت مارس 31, 2012 9:31 am

نشكر استاذتنا الفاضلة جزيل الشكر على هذه الانشطة الفنية الادبية و جميع الذين ساهموا في وصولها لتلاميذ مؤسستنا و الشكر موصول لك كذلك استاذنا الفاضل على طرحك لهذا الموضوع الذي اقل ما يقال عنه انه رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنشطة فنية أدبية تحت اشراف الأستاذة زينة أوشكير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان :: منتدى الأنشطة الثقافية و الرياضية :: الأنشطة الثقافية-
انتقل الى: