منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان

منتدى للتواصل و تبادل الأفكار و تقاسم التجارب التعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إرشادات لضبط نظام القسم (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زغلول




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/10/2011

إرشادات لضبط نظام القسم (2) Empty
مُساهمةموضوع: إرشادات لضبط نظام القسم (2)   إرشادات لضبط نظام القسم (2) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 04, 2011 6:22 pm

إرشادات لضبط نظام القسم :
21- قف في القسم في مكان يراك فيه جميع التلاميذ ، وحيث تستطيع أن ترى وتسمع كل ما يحدث في القسم
22- أشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب
23- عود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم تكرار كلمة " أنا " أو المقاطعة قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ، لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي محاربته من قبل المدرس ، وذلك بأساليب عدة كإظهار الاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث أو الصمت هنيهة ، أو النظر والتكشير في وجه المتكلم ، او الامتناع عن سؤال من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأنيب من تحدث بغير إذن أو أثار الشغب ، أو إبقائه واقفا لفترة من الوقت .
- عود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى

25- اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول التلاميذ أنا ، أنا ، أنا . فلا تقل مثلا من يعرف ؟ من يقول ؟
26- لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ، حتى يتعود التلاميذ النظام
27- لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون جوا خصبا للفوضى والشغب
28- لا تنصرف تماما للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم
29- لا تنصرف إلى جانب معين من القسم بالنظر أو السؤال أو الحديث أو الاهتمام ، لأن ذلك يؤدي إلى انصراف بقية التلاميذ عن درسك إلى ما يشبع اهتماماتهم ورغباتهم
30- نقل نظرك بين التلاميذ حتى تشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم أنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيا بعمل ما أية لحظة من لحظات الدرس ، وحدق في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبون ، مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك
31- لا تنشغل عن التلاميذ بأمور ثانوية ، كأن تكلم أحدا في الخارج أو تقرأ جريدة أو مجلة دون داع ، أو أن تراجع موضوع الدرس من الكتاب أو من دفتر التحضير ، أو تطيل عتاب المتأخرين أو عقاب المقصرين أو المشاغبين ، تاركا التلاميذ دون عمل محدد ينشغلون به
32- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون جوا خصبا للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إن لم تشغله شغلك ، لذلك يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
33- يجب أن تكون رحب الصدر متسحا ، ولا تدقق في الأمور التافهة أو البسيطة ، وخصوصا تلك التي تحصل من التلاميذ لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته
34- يجب أن يكون العقاب ناذرا ما أمكن ، حتى تبقى له هيبته وقيمته . وإن المدرس القدير هو الذي لا يلجأ للتوبيخ والعقاب البدني ، لذا يجب أن تعالج المشكلات بأسلوب غير مباشر ، إذ يكون التلميح أحيانا أقوى من التصريح
35- عند حدوث الفوضى ، حاول أن تفرق بين السلوك الفردي والسلوك الجماعي ، فكلما كان السلوك فرديا كلما أمكن السيطرة عليه بسهولة ، وأمكن توقيف المثير للشغب عند حده ، أما إذا كان السلوك جماعيا فيجيب أن تتعرف على السبب وتسعى للفريق بين مثيري الشغب ووضعهم عيدين عن بعضهم البعض ، وإذا تطلب الأمر اتفق مع إدارة المدرسة على توزيع مثيري الشغب على أقسام المدرسة
36- لا توجه اللوم للقسم بأكمله حتى لا تخلق تجاهك كرها من الجميع ، وتكون عرضة للعداء الاجتماعي ، فلا ترميهم جميعا بالإهمال أو قلة الأدب ، أو قلة الذوق ، لأن ذلك تزهيد لأهل الإحسان في الإحسان وتشجيع لأهل الإساءة على الإساءة
37- قم بإثارة انتباه التلاميذ وترغيبهم في الدرس واستقطاب اهتمامهم ، وذلك بجعلهم المحور الذي تدور حوله العملية التربوية
38- تأكد من أنك تعاقب التلميذ الذي أثار الشغب بعينه ، حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب اقترفوه ، كما أن ذلك فيه دفه لأهل الإساءة على معاودة الإساءة من جهة ، ومن جهة أخرى فيه تزهيد للمؤدبين عن التمسك بفروض الأدب
39- لا تلجأ للضرب والعقاب البدني مطلقا ، اعلم أن التلاميذ يتفاوتون في الخصائص العقلية والجسمية والنفسية ، فمنهم من لا يكلفك أدنى جهد للانضباط ومنهم من تكفيه النظرة ومنهم من يحتاج إلى التوجيه اللفظي من تأنيب أو توبيخ أو تقريع ...
40- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة ، وذلك بالبدء بالنظرة البسيطة ثم التفرس والتحديق إلى العبوس وفت النظر والتقريع

يتبع بإذن الله وعونه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشادات لضبط نظام القسم (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان :: المنتدى التربوي :: المواضيع و المستجدات التربوية-
انتقل الى: