منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
مرحبا بزوار هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان

منتدى للتواصل و تبادل الأفكار و تقاسم التجارب التعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التفاعلات الناجحة في التدريس الفعّال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حـسـن قـرشـي
Admin
حـسـن قـرشـي


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

التفاعلات الناجحة في التدريس الفعّال Empty
مُساهمةموضوع: التفاعلات الناجحة في التدريس الفعّال   التفاعلات الناجحة في التدريس الفعّال I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 11:23 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

التفاعلات الناجحة في التدريس الفعّال

تحية طيبة و عطرة لإخواني و أخواتي الأساتذة
وجدت موضوع في غاية الأهمية على الشبكة العنكبوتية يهمنا كمدرسين فاعلين في الحقل التربوي و يتطرق الموضوع إلى التفاعل الناجح في الممارسة التربوية لأن هذا التفاعل هو الذي يحدث الرغبة و التحفيز على التعلم . فما أحرانا أن نكتسب هذه التقنيات و ونتمرسها و نتدرب عليها حتى تصبح بالنسبة لنا عادة مترسخة .

يحدث التفاعل بين المدرس والطالب عندما يطرح الطالب أسئلة وعندما يطرح المدرس أسئلة ، أثناء الحوار والمناقشة ، وعندما يتم التعبير عن المشاعر والأفكار وحتى أثناء اللقاءات التي تسبق وتلي الحصة الدراسية.

التفاعل بين المدرسوالطالب يؤثر على حياة الطالب أكثر مما تتصور قد يقول طالب أفكر في أن أصبح محاميا قد يقول آخر أنا لا أمتلك الموهبة . تحدث العملية التعليمية كلها عندما يكون الطالب في حالة استقبال لها لذا تكتسب العملية نفس أهمية النتيجة النهائية (إن لم تكن أهم), إن قلت مثلا من يعرف الإجابة على هذا السؤال؟ فقد يفترض بشكل تلقائي أن الإجابة هي أكثر أشكال التفاعل أهمية .
التفاعل الناجح يتميز بثلاث سمات :
-- يشعر كل شخص في التفاعل بأنه يحظى بالاحترام ،
-- التعامل اللائق يحصل كل طرف على النتائج المرجوة ،
-- يشع كل طالب بحس الاكتمال أو الانجاز ،
إليك بعض الاقتراحات التي سوف تساعدك على ذلك :
1- الاتفاقات أو القواعد الأساسية التي تحكم الفصل : عندما يتحدث شخص ما فمن المتوقع أن يبقى الآخرون في حالة هدوء شجع الطلبة على المشاركة من واقع تجاربهم الخاصة بدل الالتفات الدائم لما يحدث في الواقع وبذلك يكتسب الطالب صلاحية ذاتية ويحترم نفسه وأفكاره .

2- الوقت : احرص على توفير الوقت اللازم للتفاعل حسب طبيعة المادة .

3- منح الطالب تحفيز داخلي : الحافز الداخلي أهم من الحافز الخارجي العقل يعشق التعلم من الأسئلة الأكثر شيوعا ”كيف أشجع أو أحفز الطالب على التعلم ؟” الإجابة بسيطة أنت لن تفعل ذلك , لأن العقل البشري يعشق التعلم بالفعل إن السر هو إزالة كل الأسباب التي تؤدي إلى عدم شعور الطالب بالحافز وتشجيع الأشياء الصغيرة التي تشعل مصادر الحفز الداخلي :
-- منح الطالب التحكم والاختيار
-- وظف المشاعر القوية
-- عمل الجماعة
-- منح الطالب تغذية مرتدة مستمرة
-- رسخ المعتقدات الإيجابية

4- لغة الجسد التي تدعو إلى التفاعل : حين تلحظ طالبا يشرع في التحدث ابتعد عنه واترك له المجال سوف يكون هذا بمثابة بشارة لباقي الفصل وسينمو لديهم حس الاحتواء احرص على التواصل البصري مع المتحدث إن دور المستمع يكون اكثر رقة وأكثر استقبالا واسترخاء إن الفسيولوجية المناسبة هي التي توصل الرسالة إلى الطالب ”أنا مهتم بك , وبسؤالك وبسلامتك , وأنا أكن لك كل الاحترام ” وأن تلتزم بالانتباه والالتفات إلى المتحدث وجها لوجه مع توجيه الكتفين صوب الطالب

5- استجابات فعالة عندما يطرح الطالب سؤالا أو يصدر تعليقا في الفصل قد يبدو خاطئا أو أحمق أو غير مناسب فيجب أن تضع في اعتبارك أن من بين أحد الأسباب التي تجعل الطالب يحجم عن طرح المزيد من الأسئلة هو شعوره بالحرج في إحدى المرات ادعم الطالب من خلال الإشادة به لأنه قد طرح نوعية معينة من الأسئلة احترم الطالب واحترم السؤال وهذا يعني أن تمنع السخرية و الاستخفاف بالسؤال اعتن بمضمون السؤال وتجنب إصدار الأحكام بشأن ما كان يجب أن يستذكره الطالب أو نوعية السؤال نفسه استخدم اسم الطالب عند الإجابة ”سؤال جيد يا جيني ” قدم أجوبة مختصرة إن الطريقة التي يلجأ إليها بعض الطلاب في التعليم هي المزج أو الخلط والمقاربة إن سألت : لماذا يكون المحيط أزرق اللون ؟ فقد تجد طالبا يجيبك قائلا ولكن ليست كل المحيطات زرقاء اللون. ماذا عن البحر الأحمر؟ احترم نمط تفكير كل طالب .

6- التعامل مع الأسئلة العدوانية من بين أكثر الأشياء أهمية والتي يجب أن يحرص عليها المعلم الحفاظ على التقارب بين الطلبة عندما يطرح عليك سؤال ينم عن العدوانية كيف تتصرف ؟عندما يطرح هكذا سؤال فهو يرجع إلى تراجع أو انكسار التقارب بينك وبين الطالب في هكذا لحظة استرخ وركز وأعد بناء التقارب . ثم اكتشف احتياجات الطالب وافعل كل ما يمكنك فعله لإعادة كسب الطالب كحليف لك . إن التوافق مع لغة جسد الطالب تعتبر من إحدى الطرق السهلة لتشجيع التقارب بينكما كيف يتم ذلك ؟ ضع نفسك في مكان الطالب لكي تفهم وجهة نظره افتتح إجابتك بثلاثة من الألفاظ التالية التي تعمل على بناء التقارب مع الطالب ”إني أقدر ...,إنني أتفق مع ... , إنني أحترم .. , ثم استكمل عبارتك بينما تنتقل أنت والطالب في محاولة للتوصل إلى حل .

7- تنبيه إياك أن تترك طالبا غاضبا أو مجروحا أو محتجا داخل صفك وإياك أن تحرج الآخرين وإلا سوف تخسر باقي المجموعة وتقلل من التفاعل الإيجابي داخل صفك .

8- طرح أسئلة خاصة بالمحتوى اختبر رغبتك عند طرح أسئلة على الآخرين . إن النتيجة المثلى التي يجب أن تتطلع إليها عند طرح كل سؤال هي أن يكون السؤال داعما للطالب كيف يجب أن يكون محتوى السؤال ؟ ما فائدة أن يكون السؤال المطروح سهل الإجابة ؟ كيف ستكون استجابة الطلاب عندما يكون السؤال واضحا ؟كلما زادت نسبة المشاركة زادت نسبة التفاعل الناجح .

9- التعامل مع الإجابات الصحيحة والإجابات الخاطئة عندما تثير إجابة ما إعجابك اقتنص فرصة المتابعة مثال هل يمكن الربط بين هذه الإجابة الممتازة وبين ما قيل من قبل الآخرين هناك الكثير من المدرسين الذين يتشبثون بالإجابة الصحيحة وهم بناء على ذلك يكافئون الطالب الذي يعرف الإجابة ويعاقبون الذي لا يعرفها هل الأجدى أن أدرس حقائق للطلبة ,أم أدرس استراتيجيات للبحث عن المعلومات ؟

10- استخراج المعلومات إن لم يكن بوسع الطالب ان يقدم حلول أو مقترحات لمشكلته فما الذي يمكنك عمله ؟الأمثلة التالية تعكس طريقتين لاستخراج المعلومات...
مثال: إن قال الطالب أنا لا أعرف الإجابة؟ ماذا يمكنك أن تجيب؟
- طالب: هذا لا يبدو منطقيا بالنسبة لي!
- المعلم: ملطفات, ما الذي لا يبدو منطقيا بالنسبة لك بالتحديد؟
- الطالب: أكره دائما مادة الرياضيات!
- المعلم: ملطفات, دائما؟ حتى عندما كنت في الحضانة ؟
- الطالب: أنا عاجز عن اجتياز هذا الأمر .
- المعلم: ملطفات, ماذا سيحدث إذا قررت عمله؟ أو ما الذي يحول دون ذلك ؟
- الطالب: هذا صعب للغاية.
- المعلم: ملطفات, مقارنة بماذا؟..
الملطفات أتساءل أشعر بفضول لمعرفة ما الذي يمنعك من أن تجتاز هذا الأمر؟ هل يمكنك ان تخبرني كيف تحديدا؟

إن مقولة "لا يهم ما يحدث ولكن استجابتنا لما يحدث هي التي تمثل الأهمية القصوى.. العقل أشبه بالمظلة يعمل بشكل أفضل عندما يكون مفتوحاً.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hassan999.ahlamontada.net
 
التفاعلات الناجحة في التدريس الفعّال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الاعدادية إدريس الحريزي نيابة أكادير اداوتنان :: المنتدى التربوي :: المواضيع و المستجدات التربوية-
انتقل الى: